شبكة الاعلام العراقي، قناة العراقية الفضائية، البث المباشر للعراقية
آخر الاخبار
التجارة تقرر البدء بانهاء ملف الدائنين لمفردات البطاقة التموينية عام 2008   العراقية  مؤسسة السجناء تشرع ببناء ألفي وحدة سكنية لمتضرري النظام السابق ببغداد   العراقية  وزارة الاتصالات: عقد شركة نوروز تيل لا يضر بأمن العراق   العراقية  الخارجية العراقية تؤكد استبعاد المراقبين الدوليين من اجتماع(5+1)   العراقية  الارواق المالية : حكومة اقليم كردستان توافق على افتاح سوق مالي لها تحت وصاية بغداد   العراقية  البنك المركزي : بدء عمل النوافذ الاسلامي في مصرفي الرافدين والرشيد   العراقية  وزير العمل يدعو الى التوسع بنظام شبكة الحماية الاجتماعية في الوقت الحاضر   العراقية  رئيس الجمهورية يستقبل السفير الروسي لدى العراق   العراقية  الرئيس طالباني يستقبل أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي   العراقية  رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يستقبل الوفد الايراني برئاسة سعيد جليلي   العراقية  سرقة شجرة ارزعمرها 800 عام   العراقية  بيع قميص بايسبول بـ4.4 ملايين دولار‎


القائمة الرئيسية


صحة و حياة
دراسة:السمك يفقد كل فوائده عند القلي
دراسة:السمك يفقد كل فوائده عند القلي
14/06/2011 09:11

نبهت دراسة جديدة الى طريقة طهي السمك لضمان فائدته مشددة على أكله مشويا والابتعاد عنه إذا كان مقليا. وتابعت الدراسة النظام الغذائي لنحو 85 ألف امرأة بلغن سن اليأس على امتداد عشر سنوات في المتوسط.


واكتشف الباحثون ان احتمالات الاصابة بعجز في القلب تقل بنسبة 30 في المئة عند النساء اللواتي يأكلن السمك خمس مرات أو اكثر اسبوعيا بالمقارنة مع النساء اللواتي يأكلن السمك أقل من مرة في الشهر.


ولكن هذا الفائدة لا تتوفر إلا إذا كان السمك مشويا.ولم يظهر أي مفعول وقائي يفيد القلب في السمك المقلي بل كانت احتمالات الاصابة بعجز في القلب تزيد بنسبة 48 في المئة بين النساء اللواتي يتناولن حتى وجبة واحدة من السمك المقلي في الاسبوع بالمقارنه مع اللواتي نادرا ما يأكلن السمك أو لا يقتربن منه. وظلت هذه العلاقة سارية حتى بعدما أخذ الباحثون في الاعتبار مجمل النظام الغذائي للنساء موضع الدراسة وتاريخهن الطبي.


ونقلت مجلة تايم عن رئيس فريق الباحثين الدكتور دونالد لويد جونز من جامعة نورثويسترن الأميركية ان طريقة طهي السمك مهمة جدا في تحديد فائدته. وحين يُقلى فانه لا يفقد الكثير من فوائده فحسب بل تضاف اشياء ضارة ترتبط بعملية القلي.وهذه ليست أول دراسة تشير الى ان لا فائدة تُذكر من تناول السمك مقليا.


وأظهرت دراسة جديدة رصدت العادات الغذائية لسكان ما يُسمى "حزام الجلطات" في الولايات المتحدة ان نسبة كبيرة منهم لا يلتزمون بتوصية السلطات الفيدرالية بتناول السمك غير المقلي مرتين اسبوعيا وانهم يتناولونه مقليا مرتين اسبوعيا على الأقل. وبالتالي فان احتمالات اصابتهم بجلطة تزيد بنسبة 20 في المئة بينهم على احتمالاتها في المناطق الأخرى من الولايات المتحدة. ودأب الأطباء منذ زمن طويل على نصيحة مرضاهم بالاكثار من تناول السمك لأنه غني بالحوامض الدهنية اوميغا ـ 3 التي تقلل خطر الاصابة بمرض القلب.


وفي دراسة منفصلة أجراها فريق الباحثين نفسه وجدوا ان بعض أنواع السمك أكثر فائدة للقلب من أنواع أخرى. وان الأسماك الدهنية الداكنة مثل السلمون والماكريل والسمك الأزرق أغنى بدهون اوميغا ـ 3 وبالتاالي فهي أكثر فائدة للقلب من سمك التونا أو السمك الأبيض مثل القد أو سمك موسى. ولكن الباحثين لفتوا الى ان فوائد السمك قد لا تقتصر على دهون اوميغا ـ 3.

عدد القراء 666


تعليقات

اضف تعليقا

عنوان التعليق
الاسم
البلد
التعليق
الارقام في الصورة 
        


ادوات الموضوع

طباعة الموضوع ارسال الموضوع
حفظ الموضوع اضافة الموضوع للمفضلة




أخبار ذات صلة





أخبار من الرئيسية






الاخبار آخر الاخبار  |  اخبار العراق  |  اخبار الشرق الاوسط  |  أخبار العالم  |  الاخبار الرياضية  |  الاخبار الاقتصادية  |  علوم و تكنولوجيا  |  منوعات  |  صحة و حياة  |  تقارير خاصة  |  أرشيف الاخبار
الشبكة قناة العراقية الفضائية  |  العراقية الرياضية  |  قناة العراقية - الفرقان  |  اذاعة جمهورية العراق  |  راديو العراقية  |  اذاعة الفرقان  |  جريدة الصباح  |  مجلة الشبكة العراقية
مباشر البث المباشر لقناة العراقية الفضائية  |  البث المباشر لقناة العراقية الرياضية  |  البث المباشر لقناة الفرقان  |  البث المباشر لاذاعة جمهورية العراق  |  البث المباشر لردايو العراقية  |  البث المباشر لاذاعة الفرقان
شبكة الاعلام العراقي - جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الاعلام العراقي
Iraqi Media Network ©2003-2009
شبكة الاعلام العراقي قناة العراقية قناة العراقية الرياضية قناة الفرقان قناة العراقية أطياف اذاعة العراق اذاعة شهرزاد اذاعة الجيل اذاعة شهرزاد مجلة الشبكة العراقية