شبكة الاعلام العراقي، قناة العراقية الفضائية، البث المباشر للعراقية البوم صور
                   
آخر الاخبار
العراق يصدر 113 طناً من صوف الأغنام الى الإمارات عبر الموانئ   العراقية  مقتل 18 عنصراً بـ"داعش" بقصف جوي استهدف رتلاً للتنظيم جنوب غرب كركوك   العراقية  تفكيك اكثر من 100 عبوة ناسفة جنوب وشرق تكريت   العراقية  جو الايام المقبلة بين الصحو والغائم الممطر والحرارة بمعدل 19مْ   العراقية  الغبان يصل الى ناحية حمرين شرق تكريت للاطلاع على سير العمليات الامنية   العراقية  اليونسكو: تدمير اثار النمرود [جريمة حرب] ولا يسعنا التزام الصمت حياله   العراقية  المرجعية الدينية تدعو لدعم ابناء العشائر في تحرير مناطقهم   العراقية  القوات الامنية تحرر حي القادسية وسط تكريت من داعش   العراقية  داعش يجرف منطقة النمرود الاثرية جنوب الموصل   العراقية  "داعش" يهدم ثاني مسجد يعود إلى العهد العثماني وسط الموصل   العراقية  الشرطة والكرخ في نهائي دوري السلة بعد الفوز على النفط ونفط الجنوب   العراقية  قحطان جثير: تمكنا من مجاراة الشرطة رغم أني قدت الفريق في وحدة تدريبية فقط


القائمة الرئيسية


آخر الاخبار
الثـقـافـة العـربيـة : هنــا بغــداد
الثـقـافـة العـربيـة : هنــا بغــداد
24/03/2013 08:55
 دعا رئيس الوزراء نوري المالكي في افتتاح فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، الدول العربية الى تأسيس مشروع متكامل تحت عنوان الثقافة الجامعة، يكون قائماً على التنوع ويؤسس للتعايش من أجل السلم الاجتماعي.

وأضاف المالكي خلال كلمته أمس السبت، أن الثقافة في كل بلد عربي، هي تراكم للمعرفة والعلوم والآداب، وهي لا تنمو إلا في أجواء الحرية والديمقراطية والاستقرار، وعبر نظام يؤمن بحرية الفكر ويوفر الدعم والحماية للمفكرين والشعراء ويضمن قبول التعددية الدينية.

وطالب المالكي المفكرين والأدباء العرب، بالعمل الجاد على "نشر ثقافة الاعتدال بدلا من الجدل والظلامية"، وشدد على ضرورة أن "تكون هناك معالجة نقاشية بين العرب"، داعيا الى ضرورة أن "يكون المحور الأساس في مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية، هو إزالة التطرف من المنطقة".

وأوضح أن "هناك عناصر مشتركة بين العرب، منها عدد من التحديات كحالات التطرف التي تنشأ بالمنطقة، مدعومة من جهات عندها المال لا التاريخ والثقافة"، مشيرا الى انه "لا يمكن هزيمة التطرف بالمواجهة العنيفة".

وحذر من وجود "تطرف فكري مدعوم يهدد كل ما تم بناؤه، لذا على الأدباء والمفكرين العمل على الحد منه، من خلال النقاش والحوار".

وطالب رئيس الوزراء العراقي بنشر ثقافة الاعتدال والتنوير، بدلا من ثقافة الحقد والكراهية والتطرف، وأن تكون تلك الثقافة قائمة على احترام الآخر وتقديس الهوية.

ومضى المالكي إلى القول إن العراق يعيش اليوم بحرية، بعد سقوط الدكتاتورية التي كانت تجثم على صدور الناس وتكتم حريتها، ولفت الى أن الدكتاتورية أسهمت في تراجع العراق عن دوره المهم عربيا ودوليا، وأرهقت البلاد بحروب كبيرة أدت الى تراجع الفكر والثقافة، معربا عن أمله في أن يشكل هذا المشروع إضافة جديدة لبغداد، باعتبارها رمزا للحضارة عبر العصور.

من جانبه قال الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، في كلمة افتتاح الفعاليات، إن العراق يمثل مهد الحضارات والإنسانية في العالم أجمع، مؤكدا أن العراق ناهض لا محالة، لأنه رمز للعلم والفكر والثقافة، وهو رائد في محيطه العربي والإقليمي.

وأضاف العربي أن التنوع العراقي أمر مهم وجيد ولا بد من الاستفادة منه، وأن تكون الثقافة رمزا للنهوض الذي نتطلع اليه جميعا، للوصول الى دولة قوية تضمن الحقوق السياسية والعدالة الاجتماعية، من دون إقصاء الآخر.

أما وزير الثقافة المصري محمد صابر، فقد دعا خلال كلمته في افتتاح فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية، الى تفعيل العلاقات بين العراق ومصر على جميع المستويات، مشيرا الى أن مصر منفتحة على العراق بجميع طوائفه وقومياته.

وأشار صابر، في تصريح خص به "المركز الخبري لشبكة الإعلام العراقي"، الى أن الفترة المقبلة ستشهد لقاءات متعددة بين المسؤولين في البلدين في بغداد والقاهرة، للعمل معا من أجل الثقافة العربية.

ولفت الى أن مصر ستسهم في إنجاح مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية طوال العام، من خلال المشاركة بوفد ثقافي وفني رفيع المستوى في الفعاليات المختلفة، مؤكدا أن احتضان بغداد للمثقفين، يعكس أمن واستقرار العراق. وفي سياق متصل، قال الناطق باسم فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية د. نوفل ابو رغيف، إن مشاركة وزراء الثقافة العرب وعشرات الوفود الدولية ومئات المثقفين والمبدعين والفنانين والإعلاميين، في تتويج العرب لعاصمتهم الثقافية، فرصة لتستعيد بغداد صدارتها وألقها وحضورها المتجذر في ذاكرة العصور.

وبين أبو رغيف أن فعاليات اليوم الأول ستشهد معارض مختلفة لإصدارات بغداد، وللفن التشكيلي والتراث العراقي، وبانوراما ضخمة عن تاريخ وادي الرافدين والنسيج العراقي الوطني في رؤية فنية وثقافية متميزة.

وأضاف أبو رغيف أن فعاليات اليوم الثاني، تتضمن زيارة الوفود العربية والأجنبية المتحف الوطني، وحضور عروض فنية للفرقة القومية للفنون الشعبية، وفرق الفنون الكردية والتركمانية والسريانية، فيما سيتضمن اليوم الثالث افتتاح معرض لصور التراث الثقافي، تقيمه اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، اضافة الى عرض أوبريت "رأيت بغداد".
عدد القراء 982


تعليقات

اضف تعليقا

عنوان التعليق
الاسم
البلد
التعليق
الارقام في الصورة 
        


ادوات الموضوع

طباعة الموضوع ارسال الموضوع
حفظ الموضوع اضافة الموضوع للمفضلة




أخبار ذات صلة





أخبار من الرئيسية






الاخبار آخر الاخبار  |  اخبار العراق  |  اخبار الشرق الاوسط  |  أخبار العالم  |  الاخبار الرياضية  |  الاخبار الاقتصادية  |  علوم و تكنولوجيا  |  منوعات  |  صحة و حياة  |  تقارير خاصة  |  أرشيف الاخبار
الشبكة قناة العراقية الفضائية  |  العراقية الرياضية  |  قناة العراقية - الفرقان  |  اذاعة جمهورية العراق  |  راديو العراقية  |  اذاعة الفرقان  |  جريدة الصباح  |  مجلة الشبكة العراقية
مباشر البث المباشر لقناة العراقية الفضائية  |  البث المباشر لقناة العراقية الرياضية  |  البث المباشر لقناة الفرقان  |  البث المباشر لاذاعة جمهورية العراق  |  البث المباشر لردايو العراقية  |  البث المباشر لاذاعة الفرقان
شبكة الاعلام العراقي - جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الاعلام العراقي
Iraqi Media Network ©2003-2009
شبكة الاعلام العراقي قناة العراقية قناة العراقية الرياضية قناة الفرقان قناة العراقية أطياف اذاعة العراق اذاعة شهرزاد اذاعة الجيل اذاعة شهرزاد مجلة الشبكة العراقية