أخبار العراق
دولة القانون: المصادقة على قانون التقاعد الجديد بعد العيد
دولة القانون: المصادقة على قانون التقاعد الجديد بعد العيد
كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون سلام المالكي عن اجماع نيابي لادراج قانون التقاعد الجديد على جدول اعمال مجلس النواب للمصادقة عليه بعد عيد الفطر مؤكدا ان القانون هو انصاف لشريحة المتقاعدين وتحسين اوضاعهم المعيشية.

وقال النائب المالكي لـ"المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي" "ان قانون التقاعد الجديد متفق عليه من كل الكتل السياسية لكونه يسهم في انصاف شريحة واسعة تعاني المظلومية وبالتالي اقرار القانون يمثل خطوة ايجابية وانجاز يحتسب للدورة البرلمانية الحالية ".

واوضح النائب ان" الحكومة انجزت القانون وتمت احالته الى مجلس شورى الدولة الذي بدوره اعلن الانتهاء من صياغة القانون وهو في طريقه الى البرلمان مشددا على ان القانون الجديد يحدد السن التقاعدية بـ60 عاما بدلا من 63 وهو ما يعطي فرصة للشباب بالتعيينات ويوفر عددا كبيرا من الدرجات الوظيفية لهم فضلا عن كونه يثبت الحد الادنى للراتب التقاعدي ب400 الف دينار شهريا لكل متقاعد ".

واضاف المالكي ان القانون سيدرج على جدول اعمال جلسات مجلس النواب التي من المقرر ان تبدأ

بعد انتهاء عيد الفطر مشيرا الى ان هنالك اجماعا نيابيا على تمرير القانون والمصادقة عليه باسرع وقت لكونه انصافا لشريحة كبيرة يبلغ عددها اكثر من مليونين وسبعمئة متقاعد بانتظار تحسين اوضاعهم المعاشية وانصافهم".

وكان رئيس اللجنة المالية النيابية د. حيدر العبادي ذكر في تصريح سابق ان لجنته ستدعم القانون وستصوت عليه في مجلس النواب حال وصوله، مضيفا " كنا نطمح ان يكون قانون التقاعد لجميع الموظفين ولأصحاب الحرف والمحال غير ان القانون تم فصله الى قانونين احدهما للموظفين والاخر لغير الموظفين".