تظاهرات في بغداد والنجف تنتصر لحقوق الانسان

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 5 يناير 2016 - 9:36 صباحًا
تظاهرات في بغداد والنجف تنتصر لحقوق الانسان

قرر مجلس محافظة واسط، مقاطعة البضائع السعودية رداً على اعدامها الشيخ النمر ودعمها للعمليات الارهابية في المحافظات العراقية، وفيما ادان مكتب اية الله السيد كمال الحيدري عملية اعدام النمر ،شهد عدد من المحافظات تظاهرات للمطالبة باغلاق السفارة السعودية. المرجع كمال الحيدري من جهته ادان مكتب اية الله السيد كمال الحيدري عملية اعدام اية الله الشيخ نمر باقر النمر من قبل الحكومة السعودية. وقال مكتب الحيدري في بيان تلقت «الصباح» نسخة منه «اننا ندين وبشدة ما أقدمت عليه الحكومة السعودية من اعدام العلامة الشيخ نمر النمر ومجموعة من اصحابه الذين سقطوا ازاء الكلمة الصادقة والمخلصة». واضاف البيان ان» سياسة تكميم الافواه سياسة فاشلة ومآلها الى السقوط وان منع حرية الرأي و التعبير امر مخالف لكل الاعراف والانظمة الدولية «. واشار الى ان «عملية الابادة التي تقوم بها بعض الدول ضد طائفة دون اخرى امر سيؤدي الى ازدياد الاحتراب الطائفي». وتابع» على الحكومة السعودية وغيرها ان تتوقف عن انتهاك حرمة المؤمن فانها اعظم عند الله من حرمة الكعبة».

مجلس واسط

وقال المتحدث باسم رئيس مجلس محافظة واسط سيف صلاح البدري في تصريح لــ»الصباح»:ان المجلس قرر مقاطعة البضائع السعودية وعدم السماح بتداولها في الاسواق المحلية داخل المحافظة، ردا على اعدامها الشيخ نمر باقر النمر ودعمها للمجاميع المسلحة بتنفيذ عمليات ارهابية في المحافظات العراقية والتي راح ضحيتها الاف المدنيين، لافتا إلى أن» مجلس المحافظة بصدد اصدار مسودة مشروع قانون لمنع استيراد كافة انواع البضائع السعودية».

مقاطعة البضائع

واضاف ان» المجلس منح مهلة 30 يوما للتجار من اجل تصريف البضائع السعودية التي بحوزتهم»، موضحا ان» دعم الحكومة السعودية للارهاب في العراق بات واضحا من خلال تصديرها للبضائع الى العراق دون ان تتسلم مبالغ تلك البضائع، ما يدل على ان تلك المبالغ تذهب الى دعم المسلحين لتنفيذ العمليات الارهابية في البلاد». واشار الى ان» هناك اصواتا تتعالى برفض ذلك واضاف ان على الحكومة اتخاذ موقف صارم بأن تلزم شركات المقاولات باستيراد المواد الانشائية ومنها الانابيب البلاستيكية ذات المنشأ السعودي، فضلا عن البضائع الاخرى، داعيا القطاعين الخاص والعام الى اتخاذ موقف مماثل بمقاطعة البضائع السعودية بسبب موقفها الداعم للإرهاب في العراق.

دعم الارهاب

وبين ان» السعودية ما زالت مستمرة بمنهجها العدائي من العملية السياسية في العراق من خلال دعمها للارهاب والارهابيين وعصابات داعش في المحافظات الغربية، مبينا انها تعتبر من وجهة نظر العراقيين مصدرا للارهاب والداعم والموطن الآمن لتنظيم داعش الارهابي». واستطرد ان» هذا القرار سيكون على نطاق محافظة واسط من خلال تعميم كتاب الى غرفة تجارة المحافظة بعدم التعامل مع البضائع السعودية . وبين المتحدث باسم رئيس المجلس ان المجلس دعا الحكومة المركزية بشكل رسمي الى اغلاق السفارة السعودية وطرد سفيرها من العراق فوراً، والاسراع بتنفيذ حكم الاعدام الصادر بحق المجرمين السعوديين المحتجزين في السجون العراقية، مشددا على جعل ذكرى شهادة الشيخ النمر من كل عام ذكرى سنوية في اقامة مجالس العزاء في عموم أقضية ونواحي المحافظة».

مدرسة النمر

على صعيد ذي صلة.اعلنت المديرية العام لتربية واسط عن تبديل اسم احدى مدارسها الثانوية الى اسم متوسطة الشهيد النمر، تقديرا للتضحيات التي قدمها الشهيد في نصرة الاسلام والمسلمين. وقال مدير الاعلام التربوي في المديرية عقيل اشهيب لــ(الصباح): ان المدير العام منعم صادق عابدي وافق على طلب تقدم به مدير متوسطة واسط المسائية للبنين بتغيير اسم مدرسته وجعلها متوسطة الشهيد النمر المسائية للبنين، مشيرا الى ان القرار جاء تقديرا للموقف البطولي والجهادي للشهيد وتضحياته في نصرة الاسلام والمسلمين. واوضح ان المديرية فاتحت وزارة التربية من اجل ان ياخذ الاسم الجديد الطابع الرسمي في المخاطبات وتصديق وثائق وشهادات التخرج التابعة للمدرسة ضمن الاسم الجديد، لافتا الى ان المديرية اوعزت الى ادارات المدارس بضرورة تخصيص الساعة الاولى من صباح يوم الخميس المقبل وخلال مراسيم رفع العلم لاستذكار السيرة العطرة للشهيد الشيخ نمر باقر النمر ودوره في التصدي للافكار التكفيرية والمتطرفة.على صعيد متصل تظاهر المئات من اتباع التيار الصدري في بغداد،وكربلاء والنجف للمطالبة بغلق السفارة السعودية و»طرد» السفير من العراق على خلفية اعدام رجل الدين اية الله نمر باقر النمر يوم السبت الماضي .

تظاهرات منددة

وقال مراسل» الصباح» : إن» المئات من اتباع ومؤيدي التيار الصدري وعدد من المواطنين الغاضبين من قرار اعدام الشيخ النمر تظاهروا امام المنطقة الخضراء وسط بغداد للمطالبة باغلاق السفارة السعودية وطرد السفير السعودي احتجاجا على اعدام الشيخ نمر النمر مرددين شعارات تندد بهذه الجريمة». وفي النجف تظاهر العشرات من رجال الدين في محافظة النجف الاشرف للمطالبة بمقاطعة البضائع السعودية ، واتخاذ رد حكومي «أكثر حزماً» احتجاجاً على إعدام رجل الدين المعارض نمر النمر. وقال مراسل «الصباح» في المحافظة: إن «رجال دين في النجف تظاهروا في شوارع المحافظة داعين في لافتات رفعوها الى مقاطعة البضائع السعودية من قبل الحكومة وابناء الشعب كونها لاتحترم حرية الفكر ولا تعترف بحقوق الانسان». وأضاف، أن المتظاهرين طالبوا ايضا الحكومة برد «أكثر حزماً» احتجاجا على إعدام رجل الدين المعارض نمر النمر». والى كربلاء حيث تظاهر المئات من أتباع التيار الصدري وسط المحافظة استنكارا لإعدام رجل الدين المعارض السعودي الشيخ نمر النمر ، مطالبين»بالقصاص العادل» من السجناء السعوديين في السجون العراقية وقطع العلاقات مع السعودية ردا على اعدام الشيخ النمر».

2016-01-05T08:14:32+00:00
2016-01-05T09:36:45+00:00