إحالة برج مراقبة الحركة الجوية في مطار كربلاء الدولي إلى تحالف شركات

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 16 يناير 2018 - 9:39 مساءً
إحالة برج مراقبة الحركة الجوية في مطار كربلاء الدولي إلى تحالف شركات

كربلاء المقدسة – واع

أعلنت إدارة مشروع مطار كربلاء الدولي أنها قد أحالت برج مراقبة الحركة الجوية ومرافق الإرصاد والمعدات الملاحية اللازمة له إلى تحالف مكون من ثلاث شركات: عراقية وبحرينية وفنلندية للتنفيذ.

وقال المدير العام للمشروع المهندس غوردن داونز لوكالة الأنبالء العراقية (واع):” إن الحزمة الانشائية الخاصة ببرج مراقبة الحركة الجوية قد أحيلت إلى شركة صرح البلاد للمقاولات العامة المحدودة العراقية بالتعاون مع اتحاد يضم شركة Pöyry Finland Oy الفنلندية وشركة ADECO البحرينية “.

وتابع داونز قائلاً:” سيقدم تحالف الشركات أعلاه جدولاً زمنياً يتضمن التصميم التفصيلي للمرافق وفقاً إلى المفهوم المعماري للشركة الفرنسية المصممة ADPI وخطوات البناء والتسليم، ومن المقرر الانتهاء من البناء والتجهيز في النصف الثاني من عام 2019″.

وعن الأبنية الملحقة الساندة التي سيتم انشاؤها مع البرج، ذكر داونز أنها ستتضمن خمسة أبنية وهي:” مجمع مراقبة الحركة الجوية ومرفق الدعم الفني والميكانيكي والكهربائي ومبنى مراقبة الأرصاد الجوية ومحطة راديوية ومبنى راديو الأرصاد والاستشعار الجوي”.

وعن السبب وراء اختيار بناء برج المراقبة ومرفقاته قبل الأجزاء الأخرى من المطار، بين المدير العام للمشروع:” إن برج المراقبة والمباني الداعمة له تحتل الأولوية الأولى في تسلسل البناء في مطار كربلاء الدولي، لأن هذه المباني تحتوي على العديد من الأنظمة المعقدة للملاحة الخاصة بالطائرات والرادار والاتصالات، وبناءً على ذلك يتعين الانتهاء من تشييد هذه المباني في وقت مبكر لإتاحة الوقت الكافي للأنظمة التي سيتم تركيبها واختبارها وإدخالها في حيز العمل ومن ثم إكمال التدريب الموقعي للفنيين والمراقبين الجويين”.

يشار الى أن طول البرج يبلغ نحو 65 متراً أي بطول مبنى مكونٍ من 18 طابقاً، وسيشتمل مجمع العمليات في البرج على غرفة التحكم البصرية بمحيط 360 درجة ومدى رؤية بصرية بقوة 5 عقدة بحرية، ومجال رؤية عمودية فوق المطار بواقع 1000 مترٍ.

كما ويمتاز البرج بميزتين إضافيتين وهما بعده عن صالة المسافرين لملاحظة التوسع المستقبلي في منشآت المطار والحفاظ على مستوى مراقبة بصرية واضحة، والأمر الثاني أنه سيغني عن إنشاء برج مراقبة ثانٍ إذا تم إنشاء مدرج ثانٍ في المطار في اثناء فترة التوسعة المستقبلية

رابط الخبر على موقع وكالة الانباء العراقية

2018-01-16 2018-01-16
.