البولاني يدعو الى اعادة النظر في سياسة الدولة حول توزيع الحصص المائية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 2 يناير 2018 - 4:45 مساءً
البولاني يدعو الى اعادة النظر في سياسة الدولة حول توزيع الحصص المائية

بغداد – واع

دعا عضو لجنة الزراعة النيابية جواد البولاني، اليوم الثلاثاء، الى إعادة النظر في سياسة الدولة حول توزيع الحصص المائية، مبينا ان قسما من الأراضي الزراعية أصابه الصبخ والقسم الاخر خارج الخطة الزراعية بسبب وجود تجاوز على الحصة المائية.

وقال البولاني لوكالة الانباء العراقية (واع) ان” نهري دجلة والفرات يشكلان ركيزة مهمة في حياة العراقيين عموما، وخلال السنوات الماضية قلت كمية المياه التي كانت تصل من تركيا، ما يستوجب إعادة النظر في سياسة الدولة.

وأضاف ان” على الدولة القيام بإعادة النظر في سياستها ومراجعة الموافقات الممنوحة خلال الثلاثين سنة الماضية                                                                                                                                                                              في ضوء المستجدات الجديدة لكميات المياه الواصلة الى العراق، مبينا ان” هذا يجرنا الى منع المتجاوزين والمستغلين  والمتنفذين الذين لديهم موافقات لنصب مضخات ذات قدرة 150 – 200 حصان ويقومون بييع المياه الى الفلاحين البسطاء مقابل اخذ نسبة من المنتوج الزراعي”.

وتابع البولاني ان” آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية التي كانت تروى سابقا أصابها الصبخ وقسم آخر اصبحت خارج الخطة الزراعية”.

ودعا البولاني الى “ضرورة تشكيل خلية ازمة يترأسها رئيس الوزراء وعضوية وزيري الدفاع والموارد المائية لاعطاء ملف المياه أولوية كبيرة والسيطرة على الكميات والخزين سنويا وادارته بشكل حكيم خلال فترات شحة المياه وانحباس

رابط الخبر على موقع وكالة الانباء العراقية

2018-01-02 2018-01-02
.