الاخرس والسومري في منتدى العراقية الثقافي

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 14 ديسمبر 2017 - 3:20 مساءً
الاخرس والسومري في منتدى العراقية الثقافي

بغداد/

عقد منتدى العراقية الثقافي اليوم الخميس، ندوة خصصت لمناقشة دورالبرامج الثقافية في الفضائيات العراقية في نشر الوعي بين المجتمع ،اذ تم استضافة محمد غازي الاخرس معد برنامج ابواب من قناة الحرة عراق والمخرج علي السومري مخرج برنامج شارع الثقافة من قناة العراقية العامة.

وقال الاعلامي محمد محبوب الذي ادار الندوة وبحضور جمهور من المثقفين والكتاب والاعلاميين والفنانين ان “الهدف من النشاطات التي يقيمها منتدى العراقية الثقافي ،هو لاشراك الشبكة اعلاميا بما يدور في الساحة الاعلامية والفنية والثقافية ،وللاستماع من قرب عما يطرح في هذه الاجواء بقصد تطوير عملها”.

واضاف ان “البرامج الثقافية في العالم العربي وحسب الاحصائيات الرسمية تشكل 1% من زمن البث في جميع الفضائيات العربية ،فيما تخلو ثلث القنوات الفضائية العربية من البرامج الثقافية ،ما يدل على انحسار هذه البرامج في العالم العربي”.

من جانبه طرح الاعلامي محمد غازي الاخرس تجربته في برنامجة ابواب الذي يبث من قناة حرة عراق قائلا ان”البرنامج بدأ منذ 2003 ولا زال مستمر وهو يغطي جميع مجالات الثقافة العراقية ولا يقتصر على الشعر والنثر بل الغناء والمسرح والرسوم والنحت ،ولا زال يحظى بنجاح ومتابعة من قبل جمهور المثقفين ومحبي الثقافة”.

فيما قال المخرج علي السومري ان “برنامج شارع الثقافة الذي يبث من قناة العراقية العامة تشرف باخراجة منذ اربع سنوات وانه سعى مع معدة ومقدمة البرنامج فيفيان غانم على التوجه نحو جمهور مختلط وليس نخبوي خاص بالمثقفين “.

ودار نقاش مع جمهور الحاضرين بشأن مدى التاثير الذي نجحت فيه البرامج الثقافية وتمكنت من ايصال رسالتها في تنمية الوعي العام لدى جمهور المشاهدين ،خلصت الى ضرورة تنبية الفضائيات للاهتمام بالموروث الثقافي والشعبي والفلكلوري بالاضافة الى التطلع نحو خلق وهج ثقافي بين افراد المجتمع متفهم ومتابع للشعر والمسرح والسينما والمعارض التشكيلية والالحان والاصوات الفنية .

2017-12-14 2017-12-14
.