ترامب لشي جين بينغ: قادرون معا على حل قضية كوريا الشمالية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 9 نوفمبر 2017 - 4:24 مساءً
ترامب لشي جين بينغ: قادرون معا على حل قضية كوريا الشمالية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة والصين قادرتان معا على حل كافة المعضلات الدولية، بما فيها قضية كوريا الشمالية.

وقال ترامب لنظيره الصيني شي جين بينغ خلال لقائهما في بكين يوم الخميس: “أنا واثق بأننا نستطيع حل جميع المشاكل تقريبا”، معبرا عن اعتقاده بإيجاد حل لقضية كوريا الشمالية.

واشتكى ترامب من المسائل المرتبطة بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين التي لا تزال عالقة، موجها انتقاده للإدارة الأمريكية السابقة التي ساهمت في تدهور العلاقات بين واشنطن وبكين. وأعرب الرئيس الأمريكي عن ثقته بالعلاقات التي ستعود بالمنفعة المتبادلة على البلدين.

وسبق لترامب أن وصف التجارة بين الولايات المتحدة والصين بطريق ذات اتجاه واحد ونوّه بأنه يعتزم تغيير الوضع الراهن. وحسب تقييم الخبراء فإن العجز التجاري الأمريكي مع الصين قد يصل إلى 370 مليار دولار.

ترامب يدعو روسيا إلى المساهمة في حل قضية كوريا الشمالية

دعا الرئيس الأمريكي كافة الدول إلى التضامن والالتزام بالقرارات والعقوبات الأممية الرامية إلى قطع الاتصالات التجارية مع كوريا الشمالية من أجل ردع بيونغ يانغ عن استخدام أسلحتها النووية.

وشكر ترامب شي جين بينغ على جهوده الأخيرة التي بذلها لوضع قيود على التجارة مع كوريا الشمالية وكذلك على قطعه كافة الاتصالات المصرفية معها.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي جمعه مع شي جين بينغ: “إن الوقت يمر بسرعة وعلينا أن نتصرف فورا. آمل في أن بكين ستتعامل بشكل عاجل وأكثر فعالية مع هذه القضية مقارنة بأي طرف آخر. وأدعو روسيا أيضا إلى المساهمة في احتواء هذا الوضع المأساوي المحتمل”.

شي جين بينغ: أي حل للقضية الكورية الشمالية يجب أن يقوم عبر الحوار

من جانبه جدد الرئيس الصيني شي جين بينغ دعوته إلى ضرورة حل القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية بالطرق السلمية وعن طريق الحوار.

وقال شي جين بينغ خلال مؤتمر صحفي عقب اللقاء مع دونالد ترامب: “فيما يخص القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية أكدنا تمسكنا التام بعملية نزع السلاح النووي بغية ترسيخ النظام العالمي لعدم انتشاره”.

وأشار الرئيس الصيني إلى أن بكين ستواصل الالتزام بكافة التعهدات المتعلقة بالقرارات الأممية الصادرة في هذا الشأن، داعيا جميع الأطراف إلى الحوار والتفاوض من أجل ضمان الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية خصوصا وشمال شرق آسيا عموما.

المصدر: وكالات

2017-11-09 2017-11-09
JN