أردوغان إلى روسيا في 13 نوفمبر

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 8:26 صباحًا
أردوغان إلى روسيا في 13 نوفمبر

أكد المكتب الإعلامي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الرئيس أردوغان سيزور روسيا في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري للقاء الرئيس فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي على البحر الأسود.

وقال ممثل عن مكتب أردوغان اليوم: “سيتوجه رئيسنا المحترم في 13 نوفمبر إلى سوتشي للقاء السيد بوتين”، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وأفادت قناة NTV التركية بأن أردوغان يعتزم المناقشة مع بوتين الدعوة التي قدمتها موسكو لممثلين عن حزب “الاتحاد الديمقراطي” لأكراد سوريا (PYD) للمشاركة في أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر تنظيمه في 18 نوفمبر بسوتشي.

وسبق أن نشرت وزارة الخارجية الروسية قائمة تضم 33 منظمة وجماعة تمت دعوتها إلى مؤتمر الحوار الوطني السوري، من بينها حزب “الاتحاد الديمقراطي”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أوضح أن هذا المؤتمر يهدف إلى توسيع دائرة المشاركين في تسوية الأزمة السورية.

وتعتبر أنقرة حزب “الاتحاد الديمقراطي” امتدادا سوريا لـ”حزب العمال الكردستاني” المصنف منظمة إرهابية في تركيا. ومن هذا المنطلق تعارض أنقرة مشاركة ممثلي هذا الحزب في مؤتمر “الحوار الوطني السوري”.

وقال السكرتير الصحفي للرئيس التركي، إبراهيم قالين، يوم الخميس الماضي، إن “إعطائهم مكانا في منصة التفاوض (بسوتشي) أمر غير مقبول ولن توافق أنقرة على ذلك أبدا”.

وبدورها، قالت قناة HABERTURK إن المباحثات بين الرئيسين أردوغان وبوتين ستتطرق كذلك إلى العمل المشترك في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب السورية، والعملية العسكرية التركية المحتملة في منطقة عفرين شمال سوريا، إضافة إلى موضوع تصدير منظومات “إس-400” للدفاع الصاروخي الروسية إلى تركيا.

ومن المخطط أن يتوجه أردوغان إلى الكويت بعد زيارته لموسكو.

وكانت آخر زيارة قام بها الرئيس التركي أردوغان لروسيا في 3 مايو/أيار الماضي.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا

2017-11-07 2017-11-07
F