العبادي من فرنسا : العراق كتب قصة النجاح في انتصاره على الإرهاب

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 5 أكتوبر 2017 - 2:27 مساءً
العبادي من فرنسا : العراق كتب قصة النجاح في انتصاره على الإرهاب

اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي أن “العراق كتب قصة نجاح في انتصاره على الإرهاب، واننا نريد الحفاظ على وحدة بلدنا وتطوره، مبينا أن النجاح الذي تحقق في محاربة الارهاب كان بفضل تضحيات المقاتلين الشجعان واسناد العالم للعراق وان هذا الانتصار والنجاح ليس للعراقيين فقط وانما لكل العالم”.

كما اشار العبادي الى العلاقة المتينة بين العراق وفرنسا والتي تطورت خلال السنوات الاخيرة، وان العراق حريص على تطورها، مشيدا بدور فرنسا في دعمها واسنادها للعراق في حربه ضد الارهاب .

واوضح  العبادي خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الفرنسية باريس مع نظيره إيمانول ماكرون اليوم الخميس” اننا يجب ان نتعاون في مرحلة السلم كما تعاونا ونجحنا في مرحلة القتال ضد داعش الذي لم يهدد العراق فحسب بل هدد العالم والمنطقة، مؤكدا ان العراق انتقل من مرحلة الارهاب الى مرحلة الاستقرار واعادة البناء”, مبينا ان “العراق يتطلع الى زيادة مساهمة الشركات الفرنسية في العراق لان فيه فرصا استثمارية كثيرة”, كما دعا سيادته الى حل جميع المشاكل في المنطقة على ضوء الحوار وضرورة وجود جهد اقليمي للقضاء على النزاعات المسلحة التي ارجعت التنمية في المنطقة الى الوراء وفسحت المجال لظهور داعش.

واكد العبادي ان “همّنا هو الحفاظ على سيادة العراق على ضوء الدستور العراقي الذي صوت عليه العراقيون وبضمنهم الكرد، وان استفتاء كردستان هو خروج عن الدستور والاجماع، مشيرا الى ان المحكمة الاتحادية رفضته لانه غير دستوري.

مشيرا إلى أننا نعتز بمواطنينا الكرد وجميع المواطنين وليس لدينا درجات للمواطنة في العراق واننا نحترم كل تطلعات المواطنين بضمنهم الكرد.

مشدداً على أن السلطة الاتحادية وحسب الدستور يجب ان تمتد الى جميع المناطق ومنها المتنازع عليها ، كم دعا قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها للعمل جنبا الى جنب مع القوات العراقية تحت قيادة القوات العراقية لاعادة بناء المناطق واستقرارها ، مبينا اننا لانريد مواجهة مسلحة او عداء ويجب ان تفرض السلطة الاتحادية.

2017-10-05 2017-10-05
admin