المالكي : ضرورة تنسيق المواقف بين العراق وتركيا وإيران لتطويق مساعي انفصال كردستان

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 3:41 مساءً
المالكي : ضرورة تنسيق المواقف بين العراق وتركيا وإيران لتطويق مساعي انفصال كردستان

أكد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي خلال استقباله، الثلاثاء، السفير التركيا لدى بغداد فاتح يلدز، ضرورة تنسيق المواقف بين العراق وتركيا وإيران لتطويق “مساعي انفصال كردستان”، فيما شدد على أهمية التفريق بين الشعب الكردي ورئيس كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني، مشيرا الى أن الاخير أضر الكرد وادخلهم في مخططات “غير محسوبة”. 

وقال المالكي في بيان  إنه “جرى خلال اللقاء بحث مستجدات الاوضاع السياسية، فضلا عن ملف الاستفتاء في كردستان وضروة بذل اقصى الجهود لحل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل”. 

واكد المالكي على “ضرورة تنسيق المواقف بين العراق وتركيا وإيران لتطويق مساعي الانفصال”، مبينا ان “التعاون الامني القائم بين الدول الثلاث سيفتح الافاق امام تعاون اقتصادي واسع”.

وأوضح المالكي ان “المواقف الصلبة التي اتخذتها المرجعية الدينية العليا ومجلس النواب والحكومة كان لها الأثر الكبير في افشال مغامرة الانفصال”، مشددا على “أهمية التفريق بين الشعب الكردي ومسعود بارزاني الذي أدخلهم في مخططات غير محسوبة الأهداف وقد تضر بالكرد” ، مثمنا “مواقف الحكومة التركية الداعمة لوحدة العراق ورفض كل المشاريع الداعية للانفصال”. 

بدوره جدد السفير يلدز “موقف بلاده المساند للعراق، وسعيها لتعزيز العلاقات المشتركة معه”، مؤكدا “حرص تركيا على وحدة وسيادة العراق”. 

يشار الى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اعلن في وقت سابق اليوم الثلاثاء، عن عزمه فرض مزيد من “العقوبات” على كردستان على خلفية استفتاء الانفصال الذي أجري في الخامس والعشرين من أيلول الماضي .

2017-10-03 2017-10-03
س ش