‘سيارة طائرة’ تيمنا بأسطورة الحصان المجنح تعبر القنال الإنكليزي

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 7:46 صباحًا
‘سيارة طائرة’ تيمنا بأسطورة الحصان المجنح تعبر القنال الإنكليزي

عبر طيار فرنسي القنال الإنكليزي الأربعاء في سيارة طائرة يبدو جزء منها مثل العربات التي تجرها الدواب والجزء الآخر شراعي.

والسيارة التي تحمل اسم “بيجاسوس” تيمنا بالحصان المجنح في الأساطير اليونانية هي من ابتكار جيروم دوفي وهو رجل أعمال استلهم رحلات طيارين قدماء مثل البرازيلي ألبرتو سانتو دومونت والفرنسي لوي بليريوت الذي كان أول من حلق عبر القنال الإنجليزي.

وتحت سماء صافية انطلق برونو فيزولي بمركبته الطائرة في رحلة خطيرة على مدرج مهجور من أيام الحرب قرب كاليه وكان يتحرك بشكل متعرج إلى أن ارتفع ببطء.

وقال فيزولي وهو يفحص المركبة قبل الإقلاع “يمكنني القول إن أكبر مخاطرة، مثل أي آلة تعمل بمحرك، هو تعطل المحرك.. عادة يهبط المرء على الأرض لكن في هذه الحالة سنضطر للهبوط في البحر”.

وهبط فيزولي بسلام على بعد 59 كيلومترا قرب ميناء دوفر الإنكليزي.

وتثير فكرة السيارات الطائرة اهتمام عدة مجموعات، من قبيل خدمة “أوبر” لسيارات الأجرة التي كشفت في ابريل/نيسان عن سلسلة من الشراكات تأمل بفضلها تطوير نموذج أولي من نظام نقل مستقبلي عند الطلب تُستخدم فيه مركبات صغيرة طائرة، وذلك بحلول 2020.

وقررت مجموعة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات أن تشارك في تمويل مشروع سيارة طائرة تطورها مجموعة من المهندسين الشباب يطمحون أن تساهم المركبة في إضاءة الشعلة الأولمبية في دورة طوكيو سنة 2020.

هذه المجموعة التي تأسست سنة 2012 تحت اسم “كارتيفاتور” أعلنت خلال عطلة نهاية الأسبوع أنها تلقت دعما بقيمة 42,5 مليون ين على ثلاث سنوات من 15 شركة تابعة لمجموعة تويوتا وأيضا “تويوتا” نفسها.

ويؤكد المهندسون المنخرطون في هذا المشروع الذين يعملون في مؤسسات مختلفة والذين يقومون بتطوير هذه السيارة الملقبة بـ”سكاي درايف” خلال أوقات فراغهم أن الهدف هو “إنجاز نموذج أولي بحلول 2018”.

2017-06-19 2017-06-19
D