البدايات والتأسيس

الشبكة بدايات وتأسيس

بعد سقوط نظام صدام عام ٢٠٠٣ تناخى الشرفاء من اعلامي هذه الشبكة لتشغيل المحطات والمواقع التابعة لوزارة الاعلام الملغات وقد قامت سلطة الائتلاف الموقتة بدعم هذا المجهود من خلال شرآة (اس اي اي سي) الامریكية واختارت الشرآة بدورها احد الاستودیوهات المتوفرة في قصر المؤتمرات ببغداد لغرض الانتاج التلفزیوني ومحطة الصالحية للبث الارضي في بغداد اما المحافظات فتم تشغيلها في المرحلة الاولى بجهود ذاتية وبرامج محلية.

٢٠٠٣ وبموقع بسيط یحتوي على ستودیو /٤/ بدأ البث الاذاعي على الموجة المتوسطة في ١٣

٢٠٠٣ وتم البث على موجة أف -أم. /٧/ صغير في منتزه الزوراء وسط بغداد … وبتاریخ ١

٢٠٠٣ وبواقع ستودیو واحد فقط. /٥/ أما البث التلفزیوني فبدأ فعليا ١

تضم الشبكة في هيكليتها الاداریة المدیریات التالية:

تلفزیون العراقية / اذاعة جمهوریة العراق / جریدة الصباح…

اضافة الى القنوات والاذاعات المحلية في المحافظات

تلفزيون العراقية

یعد تلفزیون العراقية، واحد من اهم تشكيلات شبكة الاعلام العراقي، وابتدأت هيكلية التلفاز بخمسة عشر قسماً، رفدت الشاشة بكل ماهو مهم وممتع واهم اقسامها هي المنوعة والبالغة ١٧ برنامج والریاضة وتاتي بواقع ٤ برامج اضافة الى الثقافية والبالغة ٤ برامج ومن ثم الدینية بواقع ٣ برامج واربعة تنمویة اما بالنسبة للبرامج السياسية فتبلغ ١١ برنامج مباشر وستة آما تم استحداث دائرة تعني بالاناتج الدرامي وقد انجزت العدید من الاعمال الدرامية تبث على شاشة العراقية.

العراقية الرياضية

تشكل القناة الریاضية العراقية مفصلا مهما من مفاصل شبكة الاعلام العراقي اضحت منذ ٢٠٠٥ ابتدأت القناة من خلال بث ارضي الى بغداد ومحافظات آربلاء /٦/ تأسيسها في ١٢ والبصرة والناصریة ليبث على القمر نایل سات وبساعات بث یمومية بلغت ٢٠ ساعة یوميا منذ الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ليلاً وهو امر لم تعتاد او تالفة آافة القنوات الریاضية المتخصصة سواء العربية منها او الدولية تنتج القناة حاليا اآثر من ٣٤ برنامج بين اليومي والاسبوعي.

اذاعة جمهورية العراق

تشكل اذاعة جمهوریة العراق مفصلا مهما من مفاصل وتشكيلات شبكة الاعلام العراقي …

١٩٣٦ وبواقع بث ( ٣ ساعات یوميا، /٧/ وللاذاعة تاریخ موغل في قدمة حيث تأسست في ١ ولایتجاوز عدد العاملين أنذاك عن ( ٥) اشخاص ) .

٢٠٠٣ وبموقع بسيط واستودیو واحد صغير /٤/ بدأ البث الاذاعي على الموجة المتوسطة في ١٣ في احد منتزهات بغداد ولذلك لتعرض مبنى الاذاعة الى العمليات العسكریة وعمليات الحرق وخلال هذه الفترة تم ترميم الموقع FM ٢٠٠٣ تم البث على الموجة /٧/ والنهب …وبتاریخ ١ الاساس وبناء استودیوهات جدیدة ومتطورة آما تم التوسع على نطاق البث بشكل ملحوظ ومتميز “بعدما آان محليا ” ليشمل البث على الاقمار ((نایل سات – عرب سات – وهوت بيرد – هسبا سات – انتل سات ٥)) وبهاذا یصل البث الاذاعي الى الوطن العربي واوربا والامریكيتين.

اذاعة القرآن الكريم

٢٠٠٦ وآانت ساعات البث الاولى ست ساعات ثم /٨/ بدأت أذاعة القرآن الكریم بثها اليومي ٧ تطورت الى ١٨ ساعة واصبحت الان ٢٤ ساعة یتم البث اليومي عل الموجة )اف.ام) یغطي الوسط والمحافظات الجنوبية آما یستلم بثنا على القمرین الاوربي هوت بيرد وعرب سات وآذلك النایل سات. لدینا اآثر من ٢١ برنامج على الهواء مباشر جميعها تصب في تفسير القران الكریم وتوجيه المجتمع العراقي اسلاميا واجتماعيا آما نقوم بتسجيل التلاوات القرآنية والادعية الدینية في استودیوا الاذاعة ولدینا قسم للدراما قام بانتاج مسلسلين آبيرین (وليد الكعبة) (والشيخ عبد القادر الكيلاني) آما نستضيف اسبوعيا شخصيات دینية وفكریة واجتماعية لتقدیم البرامج المباشرة.

مجلة الشبكة العراقية

الشبكة العراقية، مجلة نصف شهریة(حاليا) تصدر عن شبكة الاعلام العراقي، وتقوم سياستها

على:

  • المجلة جزء من شبكة الاعلام العراقي وتلتزم بسياستها وانظمتها واوامرها.
  • تلتزم المجلة الحيادیة التامة تجاه الاحزاب والكيانات السياسية.
  • تتبنى المجلة الخطاب الوطني المعزز للمواطنة والدیمقراطية والانسجام اللاجتماعي وبما یعزز من الامن والسلام والتعایش.

ابواب المجلة:

تعددت ابواب المجلة منذ صدور العدد الاول وحتى الان اذ تم انتهاج سياسة جریئة في زیادة عدد الصفحات من ٦٨ في العدد الاول الى اآثر من ١٠٠ صفحة في العدد الاخير.

admin